الفن المعاصر "فنون ما بعد الحداثة"


ماهو الفن المعاصر ؟

أوكتافيان إيسينا (Octavian Esanu)

ترجمة: قمّاش علي

تمهيد: بحث النقاد فِي العقد الماضي عن مفهوم المعاصرة فِي شتى التخصصات وخصوصاً مجال الفن، محاولين الإجابة عن سؤال صعب: "ما هو الفن المعاصر؟". أشارت المعاصرة إلى العديد من الأشياء المختلفة فِي الفن كخاصية الحساسية الجمالية، فترات تاريخ الفن، دوافع الظهور، أقسام داخل متاحف الفن، أو حتى عادات معينة فِي الأذواق وسقف الأسعار  العليا فِي سوق الفن.

تم التنظير لمصطلح ما بعد الحداثة من قبل النقاد المعماريين والأدباء والمثقفين، أثناء فترة هيمنته، ولاتزال فِي فترة مبكرة إذا فهمنا أنها صيغة ثقافية وليست عصراً،  معلنة نهاية سرد الأخبار والروايات. ويشير الكاتب أن المعاصرة تختلف عن الحداثة فِي عدة اشياء وهي:

1. أن المعاصرة لا تملك شيء مادي أو جوهري محدد، فلم نجد متاحف أو مراكز لتسويق الفن تحتوي عبارات "ما بعد الحداثة" باستثناء المهندسين المعماريين الذي استخدموا هذا المصطلح للدلالة عن أسلوب إنشائي معين لهم.

2. يختلف مفهوم المعاصرة عن ما بعد الحداثة، فِي أن الاول أرتبط بالممارسات داخل مراكز ومتاحف الفن فِي حين مصطلح ما بعد الحداثة أرتبط بالتنظير فِي الجامعات والثقافة والمال وأعمال التجارة، مما اعطى امتداد للمصطلحين "المعاصرة، ومابعد الحداثة فاستخدم مصطلح المعاصرة فِي النصف الثاني من القرن العشرين وحتى الآن، فأطلق مصطلح "الفن المعاصر" على قطع فنية محددة فِي مزادات بيع الفنون، وتم تداوله بين النقاد أيضاً.

يرى الكاتب أن الفن المعاصر ظهر فجأة على نحو غير متوقع، والسبب يعود إلى ازدهار الإنتاج الفني فِي المرحلة الأخيرة للرأس مالية العالمية (اللبرالية الجديدة). لذا تتسم أعمال الفن المعاصر التي ترعاها مؤسسات الفن العالمية خصوصاً فِي الدول الرأس مالية بفرض نفسها بشكل قوي وغير دمقراطي على دول أوروبا الشرقية (الاتحاد السوفيتي والدول الاشتراكية) على الرغم من إدراكها لمفهوم الفن المعاصر العام، إلا أنها فِي وضع حريج لاكتشاف هذا الفن، لأنه لا يتسم بتاريخ زمني كما فِي الحداثة الأوربية وتداعياتها التاريخية كارتباطها بالحرب، بل هو سلوك فني جديد ذا مشهد ثقافِي جعل تلك الدول فِي تصورات حرجة.

الفن المعاصر والتحول: هذه العملية تسمى قرن الانتقال إلى الدمقراطية أو النظام الاقتصادي السياسي الجديد وهذا هو نهج التجدد أو العصرنة (الرأسمالية)، وقد صاحب هذه الانتقال تغيرات جمة، حيث مُولت المؤسسات الفنية من الخارج لترويج أشكال الانتاج الفني الدمقراطي الجديد والمفتوح، كشبكة مراكز سورس للفن المعاصر (Soros Centers for Contemporary Art) واختصارها (SCCA)، التي سيجير لها فضل وضع أسس الفن المعاصر فِي تلك الدول، حيث أسست مع بداية التسعينات هذا المفهوم فِي 18 بلد فِي أوروبا الشرقية وأسيا الوسطى كما سنرى.

مهمة ورسالة مؤسسة الفن المعاصر: يعتقد البعض فِي الماضي وحتى الأن أن مركز سورس كان عمل فني خيري، ولكن فِي الحقيقة هو عمل إنساني يختلف عن الخيري، وبدأ استيحاء فكرة سورس من الفكر الأمريكي بشركة فورد (The Ford Foundation)، التي تحولت من الدعم الخيري من الاثرياء ومحبي الفن إلى مؤسسات ذات هدف تجاري مما حول الفن من ثقافة وعمل إنساني إلى استثمار، فيرى النقاد فِي هذا الفكر أنه مركزية رأس مالية وسطوة على رأس المال الشخصي، وإكراه للعمل الإنساني، بمعنى ضرورة استثمار الفنان فِي الانتاج وفق برامج ومشاريع محددة يقننها رعاة الفن، وفِي المقابل يرون مؤيدي هذه الثورة أنها ثقافة إدارية وسياسات جديدة تتيح الطريق لارتباط ثقافِي ودمقراطي واسع، وشكل من أشكال الثقافة اللامركزية، بحيث يتم دعوة الفنانين والهواه والاعبين للمشاركة.

نموذجان مؤسساتي: انتقل الكاتب للمقارنة بين نموذجان مؤسساتي لرعاية الفن فِي أوربا الشرقية يمكن تلخيصه فِي التالي:

 

مكاتب SCCA
مكاتب نقابات الفنانين
البداية فِي التسعينات مكتب خاص بأروبا الشرقية وتصنيف أعمال الفن "فن معاصر" و "فن النخبة"
البداية نموذج تنظيمي تحت الاشتراكية السوفيتية المنتمي إلى العديد من التشكلات الأسلوبية "التعاون، نقابات المهن، اللجان"
نماذج معاصرة تعتمد على وسائل الاعلام
تقسيم اعمال الفن إلى رسم نحت فن تشكيلي
العمل مفتوح ينشأ على ميراث ثقافي عصري
العمل مؤطر ومبني على الميتافيزيقيا أو افتراضات عقيدية مسيحية
ميزانية وفق ثلاث انشطة: "منح الفنانين، التوثيق الفني، معارض الفن المعاصر"
تشرف النقابة على كل الجوانب "مساحة العرض بالمعرض، تمويلات الفنان، المواد، التجارب، الدورات"
دون عضوية
عضوية
كل شخص فنان، المهم الاستعداد وليس الموهبة
انتماء مهني: ضرورة الاسلوبية أو الحرفة
مصادر التعلم فهم البيانات والمعلومات عن طريق وسائل الاتصال
المصادر هي التعلم فِي الاكاديميات ومراكز الفن
آلية يديرها مدراء لديهم خبرة فِي تاريخ الفن المحلي ونقاد لبراليين. بالتوظيف أو الترشيح.
لجان ورؤساء بالانتخاب والتصويت
يقوم المدراء بنشاطاتهم بموجب قرارات تتم الموافقة عليها من قبل مجلس صغير من الخبراء
القرار بواسطة قرارات اجتماع الفنانين
تنظيم المعارض فِي معظم الحالات بواسطة مجلس يضم نقاد ومؤرخي فن معاصرين من خلال تكليف رعاة المعرض
تنظيم المعارض من قبل النقابات وتقدير الاعمال وتحديد مساحات العرض
الدعم على اساس الوقت مقابل الوقت، تمويل فترة قصيرة مقابل منحة تقاعد أو تسويق مشاريع فرعية.
الدعم على اساس العضوية فِي النقابة
المشاركة مفتوحة لأي شخص بصرف النظر عن تعليمة فِي الفنون
المشاركة لمن يكمل تدرب رسمي فِي احد اكاديميات الدولة
النشاط أي نمط من أنماط الوسائل الاعلامية، دون تفضيل مجال على اخر، مفتوحة لكل تنسيقات الوسائط.
النشاطات منظمة وفق تصنيف الفنون "رسم زيتي، نحت، ديكور"
الفنانين ليس لديهم الحق الرسمي للتأثير على قرارات المدراء
يستند إلى النقابة آلية صنع القرار الجماعي
تشجيع الفنانين وفق شروط مسبقة وفق لمعايير الرأس مالية للنجاح فنياً
يقدم لكل فنان ظروف العمل وفق رؤية النقابة
عمل أي نموذج معاصر مفتوح "وسائط اعلامية للتعبير الفردي" وابتكار مؤثرات فنية اخرى ومفاهيم
صناعة فنية منظمة "اشتراكية الشكل والوطنية فِي المحتوى" فِي الحداثة أو بعد الحداثة

 

توثيق العمل الفني المعاصر: توثيق الفنون هو فرع من علم التوثيق نشأ فِي منتصف القرن العشرين على غرار ارشفة المكتبات والمعلومات. فِي الفن المعاصر حاول النقاد برهنه ان الوثائق الفنية هي بديل للخبرة الفنية، بمعنى الانتقال من شيء ملموس مادي إلى خبرات فنية فكرية، وقد حاول النقد الفني المعاصر شرح التحولات الهائلة التي منحتنا الوضع الجديد على الوثيقة الفنية، كتكوين الفن، والارتباط بالتكنولوجيا، وسوق المال، والدمقراطية، لذا لجأ مكتب SCCA إلى تسليط الضوء على الخبرات الفنية المخبئة، تحت عباءة الايديولوجيات ذات التاريخ الرسمي، ليتحول الفنان من مقاول فني إلى رجل يتعامل مع مستندات ووثائق معظم وقته.

فقامت سورس بمجالات متعددة للتوثيق ابتداءً من وصف العمل وسيرة الفنان فِي الكتالوجات، ثم توثيق سائر الفنانين، الأعمال، المعارض، الجمعيات، المستمرة والمتلاشية، الاحداث الفنية، اشكال الفن سريعة الزوال، مقالات النقاد والفنانين الغير منشورة، وهذا ما يفسر معظم الادارة والموظفين نقاد ومؤرخي فن.

الخطة والمشروع: أخذت أعمال التوثيق شعبية كبيرة، ولكن ولكي يتم دعم مكتبSCCA للفنان لابد له ان يقدم وثيقة أو مشروع موضحاً فيه التفاصيل الدقيقة والمقترحة لنشاطه الفني، كالأهداف والغايات، والإطار الزمني والميزانية لهذا الغرض، والفكرة وطرق تحقيها. "فالمشروع" شرط أساسي للفنان للاستفادة من الموارد التي تقدمها مراكز سوروس، أي اتباع موضوعية تجريبية أو طريقة المشروع أو نهج المشروع، فاثر تطبيق طريقة المشروع على مضمون الفن، فلم يكن مقبول لدى بعض الفنانين ان يلتزموا بتجربة مفهومة، فعقلية المشروع ميزة أساسية للنشاط الرأسمالي، ويعتمد على الفلسفة الوضعية الحديثة، على الرغم من اتهامها باعتمادها على العقلانية المحسوبة التي تفتقر للتجربة، هنا ندرك دور شبكة SCCA فِي بلورة عقلية الفن من وجهه نظر الروح اللبرالية الجديدة القادمة من أوربا الغربية إلى أوربا الشرقية فِي التسعينات.

فِي ضل الاقتصاد العالمي الرأس مالي الجميع يشارك لدخول مجال الاعمال الحرة، ولا يستثنى الفنانون من الدخول فِي هذه التجربة، فعقلية المشروع والوثيقة الفنية (فِي مختلف الوسائط) هما الأسلوب الأفضل للفن المعاصر.

 

مدارس الفن المعاصر "فنون ما بعد الحداثة"

- الدادا                             - فن التجهيز
- فن البيئة "فن الأرض".            - فن الحدث.
- الفن المفاهيمي.                    - فنون الميديا.

مقالات ومواقع إلكترونية حول "فنون ما بعد الحداثة"

-        

افتتاح مبنى غاليري الفن المعاصر في الرياض في 26 سبتمبر المقبل
عمل معاصر للفنانة السعودية منال الضويان

أمثلة لمعارض الفن المعاصر "مترجمة"

-          Videospotting
-          GAMA
-          new exhibitions
-          ArtRabbit
-         Saatchi Gallery "لندن".
-         
"الرسالة/الرسول" 2010م (فن معاصر للفنان السعودي عبدالناصر غارم) 

الدادا

(1916-1924)

          يعتبر الكثير من المؤرخين في تاريخ الفن والنقاد أن الداد هي نقطة التحول من فنون الحداثة إلى فنون ما بعد الحداثة، ومما يندى له الجبين في هذا الصدد أن الكثير من الكتاب العرب يذكر بأن هذا الاتجاه يعد اتجاه تخريبي لا يمت للفن بصلة.. ويبدو أن من كتب بهذه الصفة أو نحوها على هذا الاتجاه ربما لم يكن على دراية واعية بهذا الاتجاه في الفن، أو أخذ منه القشور وترك المهم والأهم؛ ولم يتعرض له. لذا أرى أنه من المهم توضيح هذا الجانب بالتعرف به عن طريق بعش المواقع والكتب الإلكترونية:
-         

"المغناطيس" 2010م (فن معاصر للفنان السعودي أحمد ماطر)

  

الفن البيئي (Environmental Art) أو فن الأرض

(من أواخر الستينيات - حتى الآن)


يشير بعض المؤرخين في تاريخ الفن والنقاد أن فن الأرض نشأ في أواخر الستينيات، وهو أحد أبرز اتجاهات ما بعد الحداثة، ويتميز أعمال الفن البيئي بمميزات عامة أبرزها:
-        تم إنشاؤها باستخدام المواد الطبيعية.
-        مصممة لتكون غير مدمرة للبيئة أو مفيدة بيئياً، أو كليهما.
-        معظمها محددة المواقع.
-        كما يمكن أن نحدد نشاط الفن البيئي ضمن ثلاث ميادين هي:
1.       الفن الذي يلاحظ ويتفاعل مع البيئة (بشكل طبيعي ومعتاد).
2.       الفن الذي يحسن استصلاح البيئة المادية بمعنى ملموس.
3.       الفن التي يشترك مع البيئة بالأنشطة الاجتماعية والتربوية.
ولكي لا أطيل عليكم اترككم مع بعض الأعمال والمقالات والفيديو حول الفن البيئي.

مواقع وكتب عن الفن البيئي:

-         

فيديو

-         
"تركيبات زراعية" من فن الأرض للفنان جان بيل غانم ( Jean Paul Ganem)

 


المفاهيمية (Conceptual Art)

(New-1969)
علي الوشمي
يعتمد الفن المفاهيمي على الفكرة بشكل أساسي قهو حالة تحويل فكرة ما وجعلها ملموسة. ظهر هذا الأسلوب  في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا الغربية منذ نهاية الخمسينات في القرن العشرين ثم انتشر بشكل كبير في العديد من عواصم العالم.
أعلن جوزف كوزوث عام 1969 "جميع الأعمال الفنية بعد مارسيل دوشامب هي أعمال مفاهيمية بطبيعتها لأن الفن خلق مفاهيمية". كما حدث عام 1979 إعلان جوزيف كوزوث عملاً بعنوان "غرفة المعلومات" وهو عبارة عن عدد اثنين من الطاولات الكبيرة، موضوع عليها مجموعة كبيرة من الكتب، أغلبها بحوث في العلم واللغة والفلسفة ومن بينها بحوث ودراسات نقدية وفلسفية لجوزف كوزوث نفسه، وهناك عدد من الكراسي تدعو المشاهد للجلوس والقراءة.
العمل الفني هنا غير موجود في طريقة وضع أو ترتيب الكتب والطاولات والكراسي، أي خارجة عن التناسق المروفولوجي أو الشكلي سواء الارتجالي أو المنظم للأشياء... ولكن العمل الفني موجود في فكرة العمل والتي هي "القراءة" ووضع هذه الفكرة، أي عملية القراءة في سياق الفن البصري، أي تحويل الفن البصري إلى فن ثقافي فلسفي وجودي علمي، وهذه الطبيعة.. أي الطبيعة المفاهيمية لهذا النوع من الفن أكثر إنسانية ولها وظيفة اجتماعية وتعليمية، لأنها تعطي المشاهد المعلومات، وتختلف عن طبيعة الفن البصري المروفولوجي الذي يقدم شيئاً جميلاً أو قبيحا بصريا. الفن كما يقول جوزيف كوزوث" غير موجود في الأشياء، الأشياء ثانوية، أما الفن فهو موجود في مفهوم الفنان عن العمل الفني. أي يجب طرح القضية الفنية التشكيلية مثلما تطرح قضايا فكرية، اجتماعية، علمية أو أية قضايا إبداعية أخرى.
هناك فنان أخر وهو "برنار ونت" يؤكد أيضا أن العمل الفني هو تقديم معلومات، ويقدم من خلال معارضه الفنية كتباً وبحوثاً علمية وفلسفية، إضافة إلى هذا يدعو علماء الفيزياء وعلماء اللغة والرياضيات وغيرهم لتقديم ندوات ومحاضرات عن آخر ما وصلوا إليه في تجاربهم العلمية، وهذه الندوات تقدم كعمل فني مفاهيمي لـ"برنار ونت" في معارضه الشخصية أو الجماعية. أما المعلومات فيقدمها العالم برسمه فِي مجال تخصصه.
إعطاء الندوات والمحاضرات وقراءة الكتب والنصوص ومشاهدة فيلم سينمائي أو، مشاهدة مسرح، قراءة نصوص شعرية أو أدبية جعلت العمل الفني يتحول إلى المفاهيمية. لذا أرى أنه من المهم توضيح المنهج الفني بالتعرف به عن طريق بعض المواقع والكتب الإلكترونية:

الفن المفاهيمي PIC-266-1309728903.jpg


"كرسي وثلاث كراسي" عبارة عن كرسي حقيقي وصورته الفوتغرافية .والتحديد اللغوي لكلمة كرسي .بهدف تمثيل الشيئ .ولما كان الشيئ الحسي يعتبر بديهيا .فان مايهمنا فيه هو ادراكه وفهمه .والكلام عنه يأخذ مكان الفن عندما يعبر عن بعده الجمالي بحرية 

مواقع وقراءات حول الفن المفاهيمي:

-      

فن الحدث (Performance Art)

(New-1969)
قمَّاش علي
يطلق على هذا الفن أيضاً بعض التسميات الأخرى كفن الأداء، وقد كانت بدايات هذا الفن تعود إلى ستينيات القرن الماضي، وقد اعتمد هذا النوع من الفنون بشكل كبير على العرض الذي يقدمه الفنان، وكان مكان العرض بالنسبة للفنان يمثل جزء من العمل الفني، فبعض هذه الأعمال تم فِي البيئة الخارجية خارج صالات العرض، والبعض الأخر تكون على مسرح أو فِي مكان مغلق كصالات العرض، بمعنى أن الفنان يقدم عرض فني غالباً ما يجمع بين التمثيل والفن وتأثير الموسيقى، الأمر الذي يجعل الجمهور يتفاعل بشكل أكثر من مفهوم الفن وإطار اللوحة فِي الفن الحديث، وبشكل أكثر تركيزاً يمكن القول بأن هذا الفن يتميز بالسمات التالية والتي من أهمها:
-       كسر الحواجز بين الفن التشكيلي والمسرح، والموسيقى، والرقص، والتمثيل؛ ذلك كله استخدمه الفنان المعاصر لكي يوصل فكرته للجمهور.
-       جمع بين العديد من الوسائط الإعلامية المختلفة؛ والتي تعد خاماته الاساسية، ألوان، فيديو، صور، حوائط..... إذن هو فن توليفي.
-       أعتمد هذا النوع من الفنون على العدمية بشكل كبير، فالأداء يكون امام الجمهور فِي الغالب ثم ينتهي، وقد يتم تسجيله وقد لا يتم.
-       أستخدم الفنان فِي هذا المعاصر الحركات الأدائية والتمثيلية إلى جانب بعض التطبيقات الفنية، أمام الجمهور.
-       جسم الإنسان جزء لا يمكن إغفاله فِي هذا الفن، بتحركاته المختلفة ودلالاته الضمنية.
والوطن العربي بشكل كبير يفتقد إلى الفن الأدائي بشكل كبير، وغالباً ما يكون مسجلاً ويعر فِي الصالات ولعل هناك بعض الأمثلة فِي الفن السعودي توضح هذه الرؤية، لذا سنقوم بعرض بعض الأفلام التي توضح هذا الفن:

أفلام لفنانين سعوديين عن فن الحدث:

أفلام أجنبية توضح فن الحدث:

-        
-        

فن الميديا (Media Art)

 (New-1960)
قمَّاش علي
تعود الجذور التاريخية لفن الميديا للثورات الفنية فِي تاريخ الفن التي ارتبطت بالتطور العلمي والصناعة، ولكن ظهرت بشكل جلي مع التطور فِي مجال ثورة الحاسب الآلي وصناعة السينما والفيديو؛ فِي ستينيات القرن الماضي، كما حاول الكثير من الكتاب العرب بإطلاق بعض التسميات، أو التعريب لمصطلح فن الميديا، حيث أطلقوا عليه فن الوسائط، وفن الوسائط الجديدة، وفن وسائط الإعلام، ولعل استخدام مصطلح الميديا يعد أكثر دقة على الرغم من عدم تعريفه، لذا يرى المدون ان استخدام المصطلح كما هو يعطي مفهوم أوسع لاستخدام جميع الوسائل والتقنيات المستهلكة والدارجة فِي مجال الاعلام والفن، وبشكل آخر يشمل فن New Media Art" عدد من الميادين هي:
- الفن الرقمي.                                - رسوم الحاسوب.
- الرسوم المتحركة بالكمبيوتر.                - الفن الافتراضي.
- الفن في الإنترنت.                           - الفن التفاعلي.
- فن الروبوت.                                - فن التكنولوجيا الحيوية.

"عصبية"، 2007م، (ديجيتال آرت للفنانة السعودية أمل السعود)

المميزات العامة لفنون الميديا:

-        الانتقال من الأدوات والخامات التقليدية إلى خامات وأدوات تكنولوجية؛ كالفيديو، صور...
-        أعتمد الفنان على وسيط مباشر ومرن من خلال الخبرة الناجمة عن التفاعل مع الإنسان ومعطياته الحياتية، والتي تعد أحد سمات فنون ما بعد الحداثة، وفنون الميديا غالبًا ما تنطوي على التفاعل بين الفنان والجمهور أو بين أعمال الفن واستجابتها للجمهور.
-        إمكانية عمل أكثر من نسخة خصوصاُ فِي فن الديجيتال ورسوم الكمبيوتر.
-        بعض الأعمال اتسمت بالعدمية، حيث يتم عرض العمل لمرة واحدة.
-        بعض الأعمال أخذت طابع الأداء، كأن يُقدِم الفنان عرضاً فِي مكان ما، والعرض بالنسبة للفنان يمثل جزء من العمل الفني، فبعض هذه الأعمال تم فِي البيئة الخارجية خارج صالات العرض.
-        كسر الحواجز بين الفن التشكيلي والتكنولوجيا الرقمية.

فيديو فن الميديا

-         
-         

أعمال فن الميديا

-         
-         

مقاطع فيديو حول الفن المعاصر "معارض - حوارات - تقنيات"

تجارب إنتاج فني معاصرة

-        الرسم على العلك.                       - الرسم بفنجان القهوة.
-        الرسم بالماء ونشر الحبر.                 - الرسم بالشفاة.
-        الرسم بالملح.                                       -
-         


هناك 3 تعليقات:

مدونات ذات اهتمام مشترك